مركز ضمان الجودة والإعتماد

الهيكل التنظيمي لمركز ضمان الجودة والاعتماد

يتكون الهيكل التنظيمي لمركز ضمان الجودة والإعتماد بجامعة بنها من مجلس الإدارة، ومدير المركز ونائب لمدير المركز وعدد 4 وحدات داخلية للمركز، وجميع وحدات ضمان الجودة بالكليات كما هو مبين في الهيكل التنظيمي، وللمركز أن ينشئ وحدات أو لجان أخري عند الضرورة بناءا على اقتراح مدير المركز.

str org

مجلس إدارة المركز:

تبين اللائحة الداخلية التنفيذية للمركز طريقة تشكيل ومهام واختصاصات مجلس إدارة المركز في المواد 3، 4، 5 برئآسة أ.د رئيس الجامعة.

مدير المركز ونائب مدير المركز:

تبين اللائحة الداخلية التنفيذية للمركز مهام واختصاصات مدير المركز ونائبه في المواد (6-9).

المجلس التنفيذي للمركز:

تبين اللائحة الداخلية  التنفيذية للمركز مهام واختصاصات رؤساء الوحدات / اللجان الداخلية / المجلس التنفيذى للمركز فى المادة (10، 11)

وحدات المركز الداخلية:

يشتمل المركز على عدد 4 وحدات كما هو مبين فى الرسم التوضيحى للهيكل التنظيمى.

  1. وحدة المتابعة والدعم الفنى لكليات ومعاهد الجامعة :

مهام الوحدة

    • الدعم الفني لتطبيق معايير اعتماد مؤسسات التعليم العالى.
    • متابعة التقارير الفنية الدورية لمشروعات الجودة ووحدات ضمان الجودة بالكليات.
    • متابعة إعداد تنفيذ مشروعات المشاركة الطلابية في مجال الجودة.
    • متابعة إعداد تنفيذ خطط استمرارية مشروعات الجودة التي تم الانتهاء منها وتسليمها.
    • متابعة أنشطة التقويم الذاتي وإعداد الدراسات الذاتية والتقارير السنوية للكليات/ المعاهد.
    • متابعة استيفاء معايير الموارد المادية (Norms ) للكليات.
    • متابعة القياس الدوري لرضا الأطراف المعنية عن فاعلية القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية للكليات.
    • إعداد المراجعات الدورية وزيارات المحاكاة.
    • متابعة تطوير وتأهيل المعامل.
    • متابعة إعداد تنفيذ الخطط الإستراتيجية للكليات.
    • متابعة تنفيذ معايير نظم تقويم الطالب والإمتحانات.
    • متابعة إعداد وتنفيذ مشروعات التميز في البحث العلمي، المشروعات الإبتكارية، ومشروعات البحوث التطبيقية، وكافة مشروعات التطوير الأخرى الحالية والمستجدة.
  1. وحدة التدريب والتوعية :

مهام الوحدة

    • نشر ثقافة الجودة بين المجتمع الجامعى.
    • وضع خطة تدريب لتلبية الاحتياجات التدريبية.
    • قياس أثر ومردود التدريب.
  1. وحدة تقويم الأداء والتطوير المستمر :

مهام الوحدة :

    • متابعة لجان المراجعة الداخلية، والتقويم الذاتي، والنظم الداخلية للجودة بالكليات.
    • متابعة خطط التحسين والتطوير المستمر للقدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية بالكليات.
    • تقييم الأداء ومتابعة تطوير مؤشرات الأداء بكليات الجامعة.
  1. وحدة قواعد البيانات ونظم المعلومات والاعلام :

مهام الوحدة:

    • جمع البيانات والمعلومات الخاصة بنظم ضمان الجودة والإعتماد والجودة الشاملة وكل ما هو متعلق بتخصصات واهتمامات المركز، وحفظها الكترونيا. ، ثم تقديمها عند الطلب - تحديد الموقف الحالي (status line Base) لنظم الجودة بجميع كليات ومعاهد الجامعة وتتبع ما يطرأ عليه من تغيير بصفة مستمرة.
    • التواصل مع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد للإطلاع على كل ما هو جديد في مجالات الإعتماد والحصول على النماذج والأدلة  التي تصدرها الهيئة وكذلك للإطلاع  على برامج التدريب التي تقدمها الهيئة، إلخ...
    • إظهار أهمية ودور المركز في وسائل الإعلام المختلفة وعلى شبكة الإنترنت.
    • الاتصال والتنسيق مع المراكز المناظرة في الجامعات الأخرى والعمل على إيجاد آلية للتعاون والتكامل والتنسيق.
    • إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بضمان جودة التعليم.
    • القياس الدوري لرضا الأطراف المعنية عن أداء وأنشطة المركز.

وحدات الجودة بالكليات:

وعددها حاليا 15 وحدة لضمان الجودة، بعدد كليات الجامعة الآن.

أمانة المركز للشئون الادارية والمالية.

  • القيام بجميع الأعمال والمهام الإدارية والمالية للمركز.
  • القيام بكافة أعمال السكرتارية الخاصة بالمركز.

اتصل بنا

 --------