الخطة الإستراتيجية لمركز ضمان الجودة والاعتماد بجامعة بنها

تمهيد:

لقد تم تحديد رؤية ورسالة وأهداف المركز كما هو مبين في المواد 2، 3، 4 من اللائحة الداخلية التنفيذية للمركزوالمعتمدة من السيد رئيس الجامعة ومجلس الجامعة. وسوف يشارك المركز في المشروع المقدم من الجامعة بتطوير استراتيجية توكيد الجودة والاعتماد بجامعة بنها. ومن المنتظر أن يتم الانتهاء من الاستراتيجية ووضعها في حيز التنفيذ خلال عام 2007. وحتى يتم ذلك فإن الخطة الاستراتيجية المؤقتة لتحقيق أهداف مركز توكيد الجودة والاعتماد بجامعة بنها تتمثل في المراحل الآتية:

المرحلة الأولى:

أولاً- التوعية بمفهوم توكيد الجودة والاعتماد والجودة الشاملة في التعليم العالي، والأساسيات العامة لإنشاء نظام داخلي لتوكيد الجودة بالكليات وتوصيف البرامج والمقرراتواعداد التقارير من خلال:

1- إقامة سيمينارات وورش عمل على مستوى الجامعة عن:
·مفهوم الجودة، وتوكيد الجودة، وإدارة الجودة الشاملة
·النظام المصري للاعتماد والجودة في التعليم العالي
·والأساسيات العامة لإنشاء نظام داخلي لتوكيد الجودة بالكليات
·توصيف البرامج الأكاديمية، إعداد تقارير البرامج الأكاديمية
·توصيف المقررات الدراسية، إعداد تقارير المقررات الدراسية

 

2- إقامة سيمينارات وزيارات ميدانية على مستوى الكليات (13 كلية):
- تنظم زيارتين لكل كلية من كليات الجامعة، على الوجه التالي:
أ - زيارات لإقامة ورش عمل أو سيمينارات لبناء القدرة على النظام الداخلي لتوكيد الجودة بالكليات.
ب - زيارات للإجتماع مع إدارة الكلية وأعضاء وحدة ضمان الجودة واللجنة الاستشارية ومدير مشروع إنشاء نظام داخلي لتوكيد الجودة
بالكلية، إن وجد، للتعرف على مدى التقدم في المشروع وكذلك المعوقات ان وجدت.

ثانياً:- العمل داخل الكليات مع وحدات ضمان الجودة بصفة مستمرة وتدريب المدربين (TOT)وذلك بهدف:

1- اقناع أعضاء هيئة التدريس بأهمية توكيد الجودة وذلك من خلال عقد الندوات وورش العمل ونشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس وكذلك بين الطلاب والإداريين داخل الكليات.
2- إعداد ورش عمل لتدريب أعضاء هيئة التدريس بالكليات التي حصلت على مشروع نظام داخلي لتوكيد الجودة والتركيزعلى عمل توصيف البرامج الدراسية والمقررات وإعداد التقارير الخاصة بها وكذلك إعداد التقريرالسنوي للكلية.
3- مساعدة الكليات التي لم تتقدم بمشروعات نظام داخلي لتوكيد على التقدم للحصول على مشروعات ممولة من اللجنة القومية لضمان الجودة والاعتماد.
4- العمل على تلقي المقترحات التي تتقدمها بها الكليات إلى المركز ودراستها وتحليلها والاستفادة منها في تطويرالعملية التعليمية بهدف التحسين المستمر.

ثالثاً:- تدعيم المركز والوحدات بالكليات:

1- العمل على الانتهاء من البنية الأساسية لمركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة ووحدات ضمان الجودة بالكليات والمعاهد.
2- الانتهاء من اللآئحة الداخلية التنفيذية وعمل الخطة الاستراتيجية والهيكل الوظيفي والتنظيمي للمركز والنظام الداخلي للعمل في المركز وتحديد الاختصاصات والتوصيف العام لواجبات العاملين.
3- الانتهاء من عمل الهيكل الوظيفي والتنظيمي لوحدات ضمان الجودة بالكليات والنظام الداخلي للعمل فيها بما يتفق مع أهداف المركز.

المرحلة الثانية:

1- القيام بأعمال الدعم الفني لمراقبة ومتابعة وحدات ومشاريع توكيد الجودة بالكليات وذلك من خلال الزيارات الميدانية لجميع كليات ومعاهد الجامعة.
2- متابعة تطبيق خطط التنفيذ Action Plans السنوية لمشاريع توكيد الجودة بالكليات.
3- تقييم جودة العملية التعليمية بالكليات من خلال عمل قوائم الاستقصاء المختلفة وتحليلها احصائياً.
4- عمل شبكة داخلية عن طريق الانترنيت للاتصال وتبادل المعلومات بين المركز وجميع كليات الجامعة.
5- الاستمرار في اقامة ورش العمل والسيمينارات لتدريب المدربين (TOT) بالكليات.

المرحلة الثالثة:

1- الاستمرار في القيام بأعمال الدعم الفني لمراقبة ومتابعة وحدات ومشاريع توكيد الجودة بالكليات وذلك من خلال الزيارات الميدانية لجميع كليات ومعاهد الجامعة.
2- اعداد دليل للجودة بالمركزيشتمل على كل المعلومات الخاصة بالجودة والجودة الشاملة في التعليم العالي، مع وصف واستعراض تطبيق النظم الداخلية لتوكيد الجودة لجميع كليات الجامعة.
3- الاستمرار في اقامة ورش العمل والسيمينارات لتدريب المدربين (TOT) بالكليات.
4- متابعة تقويم وتطوير العملية التعليمية والتحسين المستمر وذلك بغرض الانتهاء من التقرير السنوي النهائي الدوري والتقدم للمراجعة سنوياً حتى الوصول إلى مرحلة اعتماد الدرجات العلمية الخاصة بالبرامج الدراسية لكليات الجامعة دورياً.
5- اعداد التقرير النهائي عن تقييم الجودة بالكليات وعرضة على مجلس ادارة المركز ومجلس الجامعة.

qaac footer