الهيكل التنظيمي لمركز ضمان الجودة والاعتماد

يتكون الهيكل التنظيمي لمركز ضمان الجودة والاعتماد بجامعة بنها من مجلس الادارة، ومدير المركز ونائب لمدير المركز واللجنة الاستشارية والمجلس التنفيذي للمركز وعدد 7 وحدات كما هو مبين في الهيكل التنظيمي (شكل رقم 1 ) والمرفق، وللمركز أن ينشئ وحدات أو لجان أخري عند الضرورة بناءا على اقتراح مدير المركز واللجنة الاستشارية.

مجلس إدارة المركز:

تبين اللائحة الداخلية التنفيذية للمركز طريقة تشكيل ومهام واختصاصات مجلس ادارة المركز في المواد 5، 6، 7 برئآسة أ.د رئيس الجامعة. مدير المركز ونائب مدير المركز:

تبين اللائحة الداخلية التنفيذية للمركز مهام واختصاصات مدير المركز ونائبه في المواد (8-11)

اللجنة الاستشارية:

تبين اللائحة الداخلية التنفيذية طريقة تشكيل اللجنة الاستشارية للمركز في المادة 7

المجلس التنفيذي للمركز:

ويتكون من مدير المركز، ونائب المدير، ومديرو الوحدات بالمركز، ومديرو وحدات ضمان الجودة بالكليات.

وحدات المركز:

يشتمل المركز على عدد 7 وحدات كما هو مبين في الهيكل التنظيمي (شكل رقم 1 ) المرفق وعلى الوجه التالي:

وحدات الجودة بالكليات:

وعددها حاليا 15 وحدة لضمان الجودة، بعدد كليات الجامعة الآن.

الوحدات الداخلية بالمركز:

1- وحدة الدعم الفني ومتابعة وحدات ضمان الجودة بالكليات.

لجنة الدعم الفني لتطبيق معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بالكليات.

لجنة متابعة التقارير الفنية الدورية لمشروعات الجودة ووحدات ضمان الجودة بالكليات

لجنة متابعة تنفيذ مشروعات المشاركة الطلابية في مجال الجودة

لجنة متابعة استمرارية مشروعات الجودة التى تم الانتهاء منها وتسليمها

ومهامها الرئيسية:

- مراقبة ومتابعة سير العمل بمشروعات ضمان الجودة القائمة بالكليات والمعاهد.

- تقديم الدعم الفني لكافة مشروعات ضمان الجودة القائمة بالكليات والمعاهد.

2- وحدة التقييم والاعداد للمراجعات وزيارات المحاكاة وإعداد ملفات الاعتماد والتقدم للاعتماد

- لجنة متابعة تحديث الدراسات الذاتية/التقارير الذاتية السنوية لوحدات ضمان الجودة بالكليات

- لجنة متابعة استيفاء معايير الموارد المادية (Norms) للكليات

- لجنة إعداد المراجعات الدورية وزيارات المحاكاة وملفات الاعتماد

- لجنة متابعة تطوير وتأهيل المعامل

- لجنة متابعة تطوير وتأهيل المعامل.

ومهامها الرئيسية:

- فحص ومراجعة وإعتماد مسودات مشروعات الجودة للكليات قبل التقدم بها إلى إدارة مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد بالمجلس الاعلى للجامعات.

- العمل على تنفيذ معاييرومتطلبات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد - ومتابعة استيفاء معايير الموارد المادية (Norms) للكليات.

- فحص ومراجعة التقارير السنوية والدراسات الذاتية للمشاريع التي قربت على الانتهاء قبل التقدم بها إلى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

- اعداد الكليات التي انهت الدراسات الذاتية أو تقاريرها السنوية ومراجعة كافة الامور الفنية وتجهيزها للمراجعة من قبل الجهات المعنية.

- اعداد وتجهيز الكليات التي انتهت من المراجعات وزيارات المحاكاة بنجاح لعمل ملفات الاعتماد واستكمال كافة المستندات واجراءات التقدم للاعتماد من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

- التقدم بطلب الاعتماد من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

3- وحدة متابعة تطوير البرامج التعليمية والمعايير الاكاديمية للمرحلة الجامعية الاولى ومرحلة الدراسات العليا:

- لجنة متابعة تحديث وتطوير توصيف وتقرير البرامج والمقررات وتنفيذ خطط التحسين

- لجنة متابعة تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات

- لجنة متابعة تطوير طرق وسياسات التعليم والتعلم وبرامج الدعم الطلابي بالكليات

ومهامها الرئيسية:

- متابعة تحديث ومراجعة توصيف وتقرير كافة البرامج التعليمية الخاصة بجميع كليات الجامعة.

- متابعة تحديث ومراجعة كافة المقررات الدراسية والتشفيرالخاص بها لجميع كليات الجامعة.

- التأكد من تحديث وتطوير البرامج والمقررات الدراسية لتتوافق مع التطويرالمرجعي القياسي للمناهج المعلن عنها من قبل لجان قطاعات المجلس الأعلى للجامعات المعنية.

- متابعة تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بالكليات والتأكد من توافقها مع متطلبات ومعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

- متابعة تطوير طرق وسياسات التعليم والتعلم وبرامج الدعم الطلابي بالكليات.

4- وحدة تقويم الأداء والتطوير المستمر

-لجنة التقويم الذاتي .

-لجنة متابعة لجان المراجعة الداخلية، والنظم الداخلية للجودة بالكليات

-لجنة التحسين المستمر للقدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية

-لجنة تقييم الأداء ومتابعة تطوير مؤشرات الأداء

ومهامها الرئيسية:

- متابعة التقويم الذاتي للكليات .

- متابعة لجان المراجعة الداخلية بالكليات،

- متابعة النظم الداخلية للجودة بالكليات

- متابعة التحسين المستمر للقدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية للكليات وإعتماد خطط التحسين

- القيام بتقييم الأداء بالكليات ومتابعة تطوير مؤشرات الأداء المستخدمة بالكليات وبالمركز.

5- وحدة قواعد البيانات ونظم المعلومات الالكترونية والمشاركة المجتمعية ومتابعة الخرجيين.

- لجنة متابعة قواعد البيانات ونظم المعلومات الالكترونية للجامعة والكليات

- لجنة متابعة الخريجين

- لجنة متابعة المشاركة المجتمعية

- لجنة تحدبد الموقف الحالى (Base line status) لنظم الجودة بجميع كليات ومعاهد الجامعة وتتبع ما يطرأ عليه من تغيير بصفة مستمرة.

- لجنة تطوير وتحديث الموقع الإلكترونى للمركز

- لجنة متابعة القياس الدورى لرضا الأطراف المعنية عن أداء وأنشطة المركز

- لجنة متابعة القياس الدورى لرضا الأطراف المعنية عن فاعلية القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية للكليات

مهامها الرئيسية:

- جمع البيانات والمعلومات الخاصة بنظم توكيد الجودة والاعتماد والجودة الشاملة وكل ما هو متعلق بتخصصات واهتمامات المركز، وحفظها الكترونياً، ثم تقديمها عند الطلب

- نشر أهداف ومجالات العمل بمركز ضمان الجودة والاعتماد في الجامعة والكليات والمجتمع المحلي المحيط.

- الاتصال بإدارة مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد بالمجلس الاعلى للجامعات.

- للاطلاع على كل ما هو جديد في مجالات عمل المركز ووحداته بالكليات.

- الاتصال بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للاطلاع على كل ما هو جديد في مجالات التقدم للاعتماد والحصول على النماذج والدلائل التي تصدرها الهيئة وكذلك للاطلاع على برامج التدريب التي تقدمها الهيئة، إلخ.

- متابعة القياس الدورى لرضا الأطراف المعنية عن فاعلية القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية للكليات.

- الاتصال والتنسيق مع المراكز المناظرة في الجامعات الأخرى والعمل على إيجاد آلية للتعاون والتكامل والتنسيق.

- إنشاء قاعدة بيانات للخريجين من الجامعة مع إيجاد آلية وقناة للاتصال والتواصل معهم.

- متابعة الخريجين وزيادة الارتباط والتواصل بين الجامعة والكليات وخريجيها.

- عمل البحوث والدراسات والاستقصاءات الخاصة بمتطلبات سوق العمل من الخريجين وذلك فيما يتعلق بالأعداد المطلوبة من مختلف التخصصات، وكذلك جودة وكفاءة الخريجين ومستوى تأهيلهم.

- تبني الأنشطة ودراسة المشروعات والبرامج الخاصة بنظم توكيد وضمان الجودة في ميادين ومجالات العمل التي من شأنها تنمية المجتمعات المحلية المحيطة بالجامعة.

- العمل على اظهار اهمية ودورالمركز في وسائل الاعلام المختلفة وعلى شبكة الانترنت.

6- وحدة التدريب والتوعية والبحوث والدراسات والاستبيانات

- لجنة وضع وتنفيذ خطط التدريب والتوعية بالجامعة، ومتابعة تنفيذ خطط التدريب والتوعية بالكليات.

- لجنة التخطيط الاستراتيجي ومتابعة تنفيذ الخطط الاستراتيجية

- لجنة قياس أثر ومردود مشروعات الجودة والاعتماد

- لجنة قياس أثر ومردود التدريب

- لجنة توعية مجتمع الجامعة للاستعداد لمرحلة العولمة والتميز (دعم وتطوير البحث العلمي):

- جوائز تنافسية لأعضاء هيئة التدريس للنشر العلمي الدولي بما يضمن رفع قدرات النشر العلمي على المستوى الدولي.

- مشروعات تنافسية لإنشاء مراكز تميز للبحث العلمي بالكليات / المعاهد الجامعية / الجامعات.

- مشروعات تنافسية بحثية تبعاً للأولويات القومية للبحث العلمي.

-ومهامها الرئيسية:

- وضع خطط البرامج التدريبية والسيمينارات وورش العمل الخاصة بنظم توكيد الجودة والاعتماد على مستوى الجامعة والكليات والاشتراك في تنفيذها.

- عمل حملات التوعية على جميع المستويات لنشر ثقافة الجودة.

- لتنسيق مع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لعمل خطة للتدريب على البرامج التدريبية التي تقدمها الهيئة.

- اقتراح وتنفيذ المؤتمرات الخاصة بالجودة الشاملة ونظم توكيد الجودة والاعتماد.

- متابعة تنفيذ الخطط الاستراتيجية للجامعة والكليات

- قياس أثر ومردود مشروعات الجودة والاعتماد

- قياس أثر ومردود التدريب

- توعية مجتمع الجامعة للاستعداد لمرحلة العولمة والتميز (دعم وتطوير البحث العلمي):

7- وحدة أمانة المركز للشئون الادارية والمالية.

-القيام بجميع الأعمال والمهام الإدارية والمالية للمركز.

- القيام بكافة اعمال السكرتارية الخاصة بالمركز.

qaac footer