اللآئحة الداخلية التنفيذية لمركز ضمان الجودة والاعتماد بجامعة بنها ووحداته بالكليات

مادة (1) الإطار القانوني:

ينشأ بجامعة بنها "مركز ضمان الجودة والاعتماد بجامعة بنها"، ويعامل كمركز علمي مستقل إدارياً ويتبع رئيس الجامعة. ويعتبر هذا المركز هو الوحدة التنظيمية المختصة إدارياً وفنياً بتحمل العبء التنظيمي والمسئولية الإدارية للإشتراك في إعداد وتنفيذ إستراتيجية الجامعة لضمان الجودة والإعتماد بما يؤهل كليات الجامعة ووحداتها لتحقيق مقومات التميزالعلمي والمهني والمجتمعي لها، والتنسيق مع الجهات المختصة داخل الجامعة وخارجها فى هذا الشأن. كما ينشأ بكل كلية أومعهد بالجامعة "وحدة ضمان الجودة، وتعتبر بمثابة فروعاً لمركز ضمان الجودة والاعتماد بجامعة بنها بالكليات وتعامل كوحدة علمية مستقلة وتتبع عميد الكلية إدارياً، والمركز فنياً.

مادة (2) رسالة المركز والوحدات بالكليات:

إن مركز ضمان الجودة والاعتماد بجامعة بنها يعنى بتحسين العملية التعليمية من خلال تطوير نظام متكامل للمراجعة الداخلية والتقييم الذاتي والإعتماد، وبصفته محركاً لعملية التحسين وضمان الجودة يقوم المركز بالعمل على تميز العملية التعليمية وخلق وعي إيجابي بين جموع أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين الاداريين وكافة الأطراف ذات العلاقة تجاه فكرة التحسين المستمر عن طريق ضمان الجودة والإعتماد وجدواها طبقاً للاستراتيجية العامة لجامعة بنها ولرسالتها ولرؤيتها وأهدافها المعلنة، وفي خدمة المجتمع المحلي، إعتماداً على كفاءات متميزة ونظم وآليات قياس معترف بها محلياً وعالمياً تضمن لها قدرات تنافسية عالية، وذلك في إطار من الإستقلالية والحيادية والشفافية. وكذلك الوفاء بمتطلبات ومعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد. وكذلك فتح قنوات للتعاون مع المراكز المشابهة محلياً وإقليمياً وعالميا.

وتحدد وحدة ضمان الجودة بكل كلية/معهد الرسالة الخاصة بها بما يتوافق مع رسالة المركز.

مادة (3) رؤية المركز والوحدات بالكليات:

أن يصبح واحداً من أهم مراكز ضمان الجودة والاعتماد في الجامعات، من خلال تبنيه لمعايير متجددة للجودة المؤسسية والأكاديمية علي المستوى المحلي والإقليمي والعالمي. وكذلك مساعدة جميع كليات ومعاهد جامعة بنها لتطوير نظم توكيد الجودة الداخلية بها بحيث تكون قادرة على التحسين المستمر بما يؤهلها للتقدم للحصول على الاعتماد المؤسسي لها والأكاديمي لبرامجها من الهيئات المحلية أوالإقليمية أوالعالمية المختصة بهذا الشأن.

وتحدد وحدة توكيد الجودة بكل كلية/معهد الرؤية الخاصة بها بما يتوافق مع رؤية المركز.

مادة (4) أهداف مركز ضمان الجودة والاعتماد ووحداته بالكليات:

1. اقتراح السياسة العامة لضمان الجودة والإعتماد لكليات ومعاهد الجامعة ووحداتها المختلفة.

2. وضع النظم والمعايير والنماذج المختلفة التي تستخدم لتقييم أنشطة الجامعة المختلفة ، وتقييم أداء الكليات بجانبيها الأكاديمي والإداري .

3. تدعيم إنشاء وحدات ضمان الجودة بجميع كليات جامعة بنها والإشراف على هذه الوحدات فنيا وتقديم المشورة لإجراء الدراسات الخاصة بإنشاء النظم الداخلية لتوكيد الجودة، وتجميع نتائج هذه الدراسات وتحليلها ، وبيان السلبيات والإيجابيات ،وتقديم التوصيات بشأن اقتراحات تطويرأداء الوحدات المختلفة بالجامعة كخطوة أساسية للحصول على الاعتماد الذي يعززجودة التعليم في الجامعة.

4. اقتراح نظام ومعايير للجوائز والحوافز للأداء المتميز في المجال التعليمى والبحثي وخدمة المجتمع ، وكذلك في المجالات الإدارية المختلفة في إطار تنافسي على مستوى الجامعة، وعلى مستوى الكليات والوحدات الإدارية.

5. تقديم المشورة الفنية للمؤسسات والمعاهد العلمية والتعليمية في مجال وضع وتنفيذ نظم تقييم الأداء وضمان الجودة.

6. نشر الوعي بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة والطلاب بفكر الجودة ومفهوم الجودة الشاملة وأهمية تطبيق نظام ضمان الجودة والاعتماد بالتعليم.

7. نشر الوعي بين أعضاء هيئة التدريس والمجتمع العلمي والمحلي وأصحاب المصالح بان البرامج التعليمية المختلفة التي تقدمها جامعة بنها تتوافق وتتطابق مع المعايير العالمية والإقليمية والقومية.

8. إنشاء قاعدة بيانات للمقررات الدراسية والبرامج الأكاديمية والدرجات العلمية التى تمنحها جامعة بنها، وذلك لاستكمال ومتابعة منظومة التطويرولخدمة أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعملية التعليمية.

مادة (5) مجلس إدارة المركز:

يتولى إدارة المركز مجلس إدارة يتكون من 12 – 15 عضواً، ويشكل بقرار من رئيس الجامعة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد وذلك على النحو التالي:

- أ.د./ رئيس الجامعة (رئيساً) - أ.د/ نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب (عضواً) - أ.د/ نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث (عضواً) - أ.د/ نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة (عضواً) - إثنان أو ثلاثة من عمداء الكليات (أعضاء) - أمين عام الجامعة (عضواً) - مدير المركز (عضواً) - نائب مدير المركز (عضواً) - إثنان أو ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس والخبراء (أعضاء) - إثنان أو ثلاثة أعضاء من الخارج، ويفضل من خريجي الجامعة ومن أصحاب المصالح (أعضاء)

- ويجوزعند الضرورة دعوة مديري وحدات ضمان الجودة بالكليات، أو أي شخصيات أخرى، من داخل الجامعة أو من خارجها، لحضور اجتماعات مجلس الإدارة دون أن يكون لهم حق التصويت أو الاعتراض على قرارات المجلس.

- ويجوزعند الضرورة أيضاَ دعوة إثنين طلاب: ، رئيس إتحاد طلاب الجامعة، بالاضافة إلى أحد الطلاب المتفوقين علمياً، أو المشاركين في المشروعات الطلابية للجودة.

مادة (6): إجتماعات مجلس إدارة المركز:

يجتمع مجلس الإدارة مرة على الأقل كل شهرين بناء على دعوة من رئيسه أو بطلب من أغلبية الأعضاء. ولا يكون الاجتماع صحيحاً إلا بحضور أكثر من نصف عدد أعضائه ، ويرأس الجلسة رئيس المجلس ويحل محله أقدم نواب رئيس الجامعة عند غيابه ، وتصدر قرارات المجلس بأغلبية الأصوات، فإذا تساوت يرجح الجانب الذي يضم رئيس الجلسة.

- يصرف بدل حضور جلسات للسادة أعضاء مجلس إدارة المركز عن كل جلسة بحد أقصى جلسة واحدة في الشهرويحدده رئيس الجامعة.

مادة (7) اختصاصات مجلس إدارة المركز:

مجلس إدارة المركز هو السلطة المهيمنة على شئونه ووضع سياساته التي تحقق أهدافه وله ما يلي:

1) إعتماد الخطة الاستراتيجية والهيكل الوظيفي والنظام الداخلي للعمل في المركز وتحديد الاختصاصات والتوصيف العام لواجبات العاملين به بناءً على إقتراح مدير المركز.

2) اعتماد تشكيل اللجنة الإستشارية للمركز لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد، ويرأسها مدير المركز، ويراعى أن يتم إختيار أعضاء اللجنة (من 4-7 أعضاء) من السادة أعضاء هيئة التدريس الذين لهم خبرة في الأعمال الإستشارية لبرامج جودة التعليم الجامعي، أو برامج نظم الجودة عموماً.

3) اعتماد مشروع الخطة السنوية لأنشطة المركز ووحداته المختلفة التي يتولى إعدادها مدير المركز.

4) النظر في التقارير الدورية التي تقدم عن سير العمل بالمركز.

5) مراجعة التقارير السنوية لوحدات ضمان الجودة بالكليات والمعاهد.

6) الموافقة على التقرير السنوي عن نشاط المركز ووحداته والذي يعده مدير المركز.

7 ) النظر والبت في كافة المشاكل والعقبات التي تعوق تنفيذ مشاريع ضمان الجودة بالكليات والمعاهد، بناء على التقاريرالمرفوعة من قبل مديرالمركز، والعمل على حلها بما لا يتعارض مع القواعد واللوائح المالية والإدارية للهيئة القومية للجودة والاعتماد.

8) تفويض مدير المركز في بعض الاختصاصات التي لها صفة الاستعجال والتي يحددها مجلس الإدارة.

9) اقتراح قبول الهبات والمنح والمعونات المقدمة للمركز والوحدات.

10) الموافقة على الدعوة إلى عقد الاجتماعات والندوات والمؤتمرات والتي تجرى بالتعاون مع الجهات الخارجية الأخرى.

11) اعتماد الأجور والمكافآت والحوافز للفنيين والإداريين العاملين بالمركز في ضوء اللوائح التي يقرها المجلس، بناءً على إقتراح مدير المركز، والتي تتماشى مع القواعد واللوائح المالية والإدارية الخاصة بمشاريع الجودة والاعتماد التابعة للمجلس الأعلى للجامعات، وكذلك وفقاً لنصوص عقد المشروع المذكوربعاليه والمبرم في هذا الشأن.

مادة (8) مدير المركز:

يصدر رئيس الجامعة قراراً بتعيين مدير المركز من بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها من ذوي الخبرة في مجال توكيد الجودة.

مادة (9) اختصاصات مدير المركز:

يتولى مدير المركز تصريف أموره وإدارة شئونه الفنية في إطار سياسات وقرارات مجلس الإدارة وله على وجه الخصوص ما يلي:

1) تسيير العمل بالمركز ومتابعة تنفيذ قرارات مجلس الإدارة.

2) إقتراح تشكيل ورئاسة اللجنة الإستشارية للمركز.

3) إعداد الخطة السنوية لأنشطة المركزوالوحدات بالكليات .

4) اقتراح المكافآت والأجور للعاملين بالمركز والمتعاملين معه.

5) إعداد التقرير السنوي عن نشاط المركز ووحداته بالكليات والتقارير الدورية التي تقدم عن سير العمل.

6) ترشيح رؤساء الوحدات الفرعية للمركز وأمين المركز والمسئول المالي وغيره من العاملين والإداريين.

7) الاستعانة بمن يراه من الخبراء من داخل أو خارج الجامعة لإنجاز المهام الموكولة للمركز وتحقيق اهدافه.

8) متابعة ومراقبة سيرالعمل في وحدات ومشاريع ضمان الجودة القائمة بالكليات، وتلقي التقاريرالدورية من مديري الوحدات والمشاريع القائمة، ومتابعة تنفيذ التوصيات، والموافقة على وأعتماد التقاريرالمرفوعة من مديري الوحدات إلى مركز ضمان الجودة والإعتماد بالجامعة، وكذلك العمل على دفع عجلة تطويرالأداء والتحسين المستمر.

9) متابعة مديري مشاريع ضمان الجودة القائمة بالكليات ومعاونتهم في انجازمهامهم الخاصة بكل مرحلة وتذليل كافة العقبات التي تعوق تنفيذ مشاريعهم، ودفعهم بفاعلية للانتهاء منها بنجاح في الوقت المحدد.

10) تمثيل المركز أمام الغير.

مادة (10) نائب مدير المركز:

يصدر رئيس الجامعة قراراً بتعيين نائب أو أكثر لمدير المركز من بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها من ذوي الخبرة في مجال توكيد الجودة لمدة ثلاثة سنوات قابلة للتجديد.

مادة (11) اختصاصات نائب مدير المركز:

يتولى نائب مدير المركز تصريف أموره وإدارة شئونه الفنية في إطار سياسات وقرارات مجلس الإدارة وذلك في حالة غياب مدير المركز خارج البلاد أو لمرضه أو لأي سبب آخر يراه مجلس الادارة، وله على وجه الخصوص ما يلي:

1) تسيير العمل بالمركز ومتابعة تنفيذ قرارات مجلس الإدارة.

5) إعداد التقرير السنوي عن نشاط المركز ووحداته بالكليات والتقارير الدورية التي تقدم عن سير العمل.

8) متابعة ومراقبة سيرالعمل في وحدات ومشاريع ضمان الجودة القائمة بالكليات، وتلقي التقاريرالدورية من مديري الوحدات والمشاريع القائمة، ومتابعة تنفيذ التوصيات، والموافقة على وأعتماد التقاريرالمرفوعة من مديري الوحدات إلى مركز ضمان الجودة والإعتماد بالجامعة، وكذلك العمل على دفع عجلة تطويرالأداء والتحسين المستمر.

9 ) متابعة مديري مشاريع ضمان الجودة القائمة بالكليات ومعاونتهم في انجازمهامهم الخاصة بكل مرحلة وتذليل كافة العقبات التي تعوق تنفيذ مشاريعهم، ودفعهم بفاعلية للانتهاء منها بنجاح في الوقت المحدد.

10) تمثيل المركز أمام الغير.

مادة (12) تشكيل المجلس التنفيذي للمركز:

-يتشكل المجلس التنفيذي للمركز من مدير المركز، ونائب المدير، ومديرو الوحدات بالمركز، ومديرو وحدات ضمان الجودة بالكليات.

-يرأس مدير المركز أو نائبه (عند الضرورة) المجلس التنفيذي للمركز.

- ويختص المجلس التنفيذي للمركز بالمشاركة في تنفيذ خطط المركز التنفيذية، أو أي أمور أخرى ضرورية يراها مجلس الادارة أو مدير المركز.

- ويقوم مدير المركز أو نائبه بدعوة المجلس التنفيذي للمركز للاجتماع على الأقل مرة كل 3 شهور، أو إذا اقتضت الضرورة ذلك.

- ومدير المركز له أن يدعي المجلس التنفيذي للاجتماع دورياً أو عند الضرورة.

- والمجلس له أن يدعو إلى إجتماعاته من يشاء لتحقيق أغراضه.

-يقدم المجلس التنفيذي للمركز تقريراً عن أعماله إلى مجلس الادارة.

مادة (13) تشكيل مجلس إدارة وحدات ضمان الجودة بالكلية:

تعتبر"وحدة ضمان الجودة" ضمن الهيكل التنظيمي للكلية، وتعامل كوحدة علمية مستقلة، وتتبع عميد الكلية، من الناحية الإداريةً، ومركز ضمان الجودة والإعتماد بجامعة بنها من الناحية الفنيةً.

يتولى إدارة وحدة ضمان الجودة بالكلية/مجلس إدارة، برئاسة عميد الكلية أو أحد وكلاء الكلية، ويصدر بتشكيله قرارمن عميد الكلية لمدة سنة على النحو التالي:

- مدير وحدة ضمان الجودة: أحد أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة في مجال ضمان الجودة أو أحد مشاريعها، ويدير جلسات وأنشطة الوحدة ، كما يتابع تنفيذ قرارات المجلس ويرأس الجهاز الإداري للوحدة.

- عدد 4 – 6 من أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة في مجال ضمان الجودة ويقومون بجانب حضورالجلسات بالإشراف والمتابعة على أنشطة الوحدة المختلفة حسب ما يقره مجلس الإدارة.

- عدد 4 – 6 من معاوني أعضاء هيئة التدريس ويقومون بالمعاونة في تنفيذ أنشطة الوحدة.

- جوز ضم طالب وطالبة من طلبة الكلية المتفوقين دراسياً أو من المشاركين في المشروعات الطلابية للجودة أو الفاعلين في الأنشطة الطلابية إلى مجلس الآدارة، وعند ذلك تؤخذ القرارات فقط بأغلبية أصوات مديرالوحدة وأعضاء هيئة التدريس بالوحدة.

مادة (14) اختصاصات مجلس إدارة وحدات ضمان الجودة بالكلية:

مجلس إدارة "وحدة ضمان الجودة" بالكلية هو السلطة المهيمنة على شئونها ووضع سياساتها التي تحقق أهدافها بما يتفق مع سياسة وأهداف مركز ضمان الجودة والإعتماد بجامعة بنها، وله ما يلي:

1) وضع النظام الداخلي للعمل في الوحدة وتحديد الاختصاصات والتوصيف العام لواجبات العاملين به بناءً على إقتراح مدير الوحدة.

2) مراقبة سيرالعمل في الوحدة وتلقي التقاريرالدورية من مدير الوحدة ومتابعة تنفيذ التوصيات، والموافقة على وأعتماد التقاريرالمرفوعة من مديرالوحدة إلى مركز ضمان الجودة والإعتماد بالجامعة، وكذلك العمل على دفع عجلة تطويرالأداء والتحسين المستمر.

3 ) معاونة مديري مشاريع ضمان الجودة القائمة بالكلية في انجازمهامهم وتذليل كافة العقبات التي تعوق تنفيذ مشاريعهم، ودفعهم للانتهاء منها بنجاح في الوقت المحدد.

مادة (15): ) اختصاصات مديري الوحدات بالكليات:

1- متابعة تنفيذ السياسة العامة الموضوعة لتحقيق أهداف الوحدة بما يتفق مع سياسة وأهداف المركز بجامعة بنها.

2- متابعة تنفيذ القرارات التي يصدرها مجلس الإدارة.

3- اقتراح صرف المكافآت والحوافز للعاملين .

4- إعداد التقاريرالدورية والخطة السنوية لأنشطة الوحدة.

5- إبلاغ قرارات مجلس إدارة الوحدة بواسطة عميد الكلية إلى مركز توكيد الجودة والاعتماد بالجامعة.

6- معاونة مديري مشاريع ضمان الجودة القائمة بالكلية في انجاز مهامهم.

7- الاختصاصات الأخرى التي يفوضه فيها مجلس الإدارة.

8- تمثيل الوحدة أمام الغير.

مادة (16): أحكام عامة:

1) فيما يتعلق بالفقرات والبنود الخاصة بالنواحي المالية، يتم تطبيق القواعد واللوائح المالية والإدارية الخاصة بمشاريع الجودة والاعتماد التابعة للمجلس الأعلى للجامعات، وكذلك وفقاً لنصوص عقد المشروع. وعند الانتهاء من المشروع وتسليمه إلى إدارة جامعة بنها، يصبح المركز إحدى المراكز المتخصصة لجامعة بنها، ويتبع رئيس الجامعة مباشرة، ويخصص له ميزانية مستقلة من الجامعة تتفق مع نشاطه وإستمرارية تحقيق أهدافه، وعند ذلك يتم تعديل هذه اللآئحة بما يتفق مع القواعد واللوائح المالية والإدارية المعمول بها بالجامعة.

2) يطبق فيما لم يرد في شأنه نص خاص بهذه اللائحة القواعد الواردة بقانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية.

3) تسرى أحكام هذه اللائحة من تاريخ موافقة مجلس جامعة بنها عليها.

qaac footer